مشاري الوهبي، حمد العشيوان – صحيفة الوطن –  2010-10-23
خاطب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل شباب وشابات الأعمال أمس بسعادة ملؤها التفاؤل، بادئاً بالدعاء “أسعد الله حياتكم كما اسعدتموني هذا المساء بهذا العطاء”. وقال: تحدثت قبل عامين عن نية نشر ثقافة العمل والتفاؤل والثقة بالنفس في مواجهة ثقافة الإحباط، واليوم أرى أن هذه الوجوه الشابة والنظرات الثاقبة والسواعد القادرة قد بدأت بالفعل في الوصول إلى هذه الغاية.
وواصل الفيصل شحذ همم نحو 300 شاب وشابة شهدوا اختتام معرض شباب الأعمال الثالث بجدة أمس، قائلاً “لقد استعدتم الثقة، ليس لأنفسكم فقط، وإنما لوطنكم وأمتكم، وتبرهنون هذا المساء كما هي عادتكم أنكم قادرون على بلوغ جميع الغايات، ولن أفاجأ اذا وجدتكم بعد بضع سنوات تبلغون شعاركم في هذه المنطقة: العالم الأول”.
خاطب أمير منطقة مكة المكرمة الأ مير خالد الفيصل شباب وشابات الأعمال أمس بسعادة يملؤها التفاؤل “أسعد الله حياتكم كما أسعدتموني هذا المساء بهذا العطاء” وأضاف تحدثت قبل عامين عن نية نشر ثقافة العمل والتفاؤل والثقة بالنفس في مواجهة ثقافة الإحباط، واليوم أرى أن هذه الوجوه الشابة والنظرات الثاقبة والسواعد القادرة قد بدأت بالفعل الوصول إلى هذه الغاية، لقد استعدتم الثقة ليس لأنفسكم فقط وإنما لوطنكم وأمتكم وتبرهنون هذا المساء كما هي عادتكم أنكم قادرون لبلوغ جميع الغايات، ولن أفاجأ إذا وجدتكم بعد بضع سنوات تبلغون شعاركم في هذه المنطقة “العالم الأول”.
وأكد خالد الفيصل أن الإنسان السعودي لا ينقصه الذكاء ولا تنقصه العقيدة ولا الثبات والقدرة، وكلها مجتمعة فيه، ويحقق في أيام ما يتحقق في أشهر ويحقق في أشهر ما يتحقق في سنوات، والدليل على ذلك هو ما يتحدث عنه العالم أجمع اليوم، وتتحدث عنه الصحافة والإعلام في كل أنحاء العالم عن هذه الخطوات الجريئة والوثبات العالية التي يقودها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز والنائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز.
وتابع “إننا ننعم في هذه البلاد بجميع الإمكانات التي تحقق لنا العالمية في أسرع وقت، ومن هذه الأمور التي يجب أن نحافظ عليها في مسيرتنا نحو العالم الأول هي التمسك بهويتنا وعدم التهاون بها، وهويتنا أيها الإخوة والأخوات هي لغتنا،.. واذكركم بما طالبت به منذ أسبوعين بالتمسك بالأسماء العربية في شركاتنا وطرقنا وشوارعنا وعمارتنا لأن اللغة هي الهوية، وثقافتنا بالذات تتعدى كونها هوية، فهي لغة القرآن الكريم التي شرفنا بها الله فجعل خاتم أنبيائه عربياً وجعل آخر الكتب عربيا، وحري بنا ونحن نجاور بيت الله وأقدم بيت في التاريخ أن نحافظ على هذه اللغة وأن نصونها وأن نكبرها”.
فيما قال رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس غرفة جدة الشيخ صالح كامل في كلمته التي ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الغرفة مازن بترجي “نأمل من أمير منطقة مكة المكرمة دعم فكرة إقامة معرض شباب الأعمال في المناطق الأخرى تحت اسم “معرض المملكة لشباب الأعمال” على أن تحتضن محافظة جدة في العام المقبل نسخته الأولى.
وأضاف بترجي مخاطبا الأمير خالد “نلتمس موافقتكم تبني إطلاق جمعية شباب وشابات الأعمال بمنطقة مكة المكرمة تحت رئاستكم وعضوية محافظي وأمناء ومديري الدوائر الحكومية ورؤساء الغرف التجارية وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال، كي ترعى شؤونهم وتستقطب الشريحة الهامة والفاعلة في المنطقة وتعتبر مظلة لعمل أجيالنا الحالية والمستقبلية وتحفزها على عرض منتجاتها في جميع مناطق المملكة.
وشدد على أهمية إيجاد تنظيم مؤسسي من خلال الجمعية لعمل هؤلاء الكفاءات الوطنية الطموحة في سوق العمل الحر والإسهام في وضع اللوائح المنظمة والضوابط والسعي لتبسيط الإجراءات الحكومية التي تيسر عمل أصحاب المنشآت الصغيرة والمبادرين والمبادرات الجدد في سوق العمل الحر والسعي لتحويل طالبي العمل إلى أصحاب أعمال ناجحين ورعاية ودعم مشروعاتهم ودراسة التجارب الدولية ومعرفة الناجح منها والمقارنة لطبيعة وبيئة المملكة للخروج بآليات للعمل على تنفيذ برامج ناجحة ومنتجة. ومن المهم أيضا.. توفير الدعم التمويلي اللازم لإنجاح مشروعاتهم.

w-khojah