حمد العشيوان – صحيفة الوطن –  2010-10-24
أكد وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل، عدم وجود معوقات في استخراج السجلات التجارية، مبينا أن الوزارة نجحت في تبسيط كثير من الإجراءات المتعلقة باستخراج السجلات والمعاملات الخاصة بالمنشآت الصغيرة ومنشآت الشباب على وجه الخصوص.
وكشف وزير التجارة أثناء لقائـه أعضاء لجنتي شباب وشابـات الأعمال في غرفة جدة مساء أول من أمس، عن الاستعـانة بعدد من المتطوعين لمراقبة أسعار السلع الغذائية وإبـلاغ الوزارة بأي تجاوزات من قبل التجار.
وقال”الوزارة عمدت إلى تخصيص أشخاص من خارجها ليكونوا العين التي تراقب بشـكل مستقل وشفاف ، فيما تم تخصيص مجمـوعة أخرى من الأشخاص لكل سلعـة يتعامـلون مباشرة مع الوزير”.
وأضاف “أستغرب ممن يقول إن هناك معوقات في فرع الوزارة بجدة وإذا رأيتم أي تعقيد أوعرقلة لمعاملة، أرجو إبلاغي شخصياً لتروا بعدها ماذا يحدث”.
وأوضح أن الوزارة تحرص على تطبيق وإنجاز الأعمال من خلال موقعها الإلكتروني مستعرضا ما حققته في إنجازها الجديد للمرة الثانية في تحقيق المركز الأول في مجال تقنية المعلومات.
وقال زينل إن مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية يكشف لنا معطيات جديدة ونافذة نطالع من خلالها تطورات السوق، مشيرا إلى أن الوزارة تستطيع معرفة وصول شحنات المواد الاستهلاكية وتحركاتها من بلد المنشأ وتقلبات الأسعار، مبينا أن مؤشر الوزارة هو عين المستهلك.
وكلف وزير التجارة والصناعة كلا من نائب رئيس غرفة جدة مازن بترجي وعضوي مجلس إدارتها زياد البسام، والدكتورة عائشة نتو بتكوين لجنة لبحث وسائل وآليات مساعدة الصم والبكم في تسهيل إجراءاتهم في فروع الوزارة والغرف التجارية ومنحهم امتيازات خاصة، من بينها دراسة اقتراحاتهم في الحصول على اشتراك مجاني في الغرف التجارية وبالأخص أصحاب الأعمال وشباب الأعمال من فئة الصم والبكم.
من جانبها اقترحت رئيسة لجنة شابات الأعمال رانية سليمان سلامة على الوزير دعم شباب وشابات الأعمال في مجال التنافسية على المشروعات والمنافسات الحكومية والخاصة وزيادة التسهيلات التي تمنح لهـم.
وأثنى زينل على حرص شباب وشابات الأعمال على البحث عن كيفية مساهمتهم في المجال الصناعي بالشكل الذي يخدم القطاع.