رنا الحكيم – صحيفة الشرق – 30 سبتمبر 2012

كشفت غرفة جدة عن تخصيص مبلغ 23 مليون ريال لدعم شباب الأعمال لتبادل المنافع والخبرات وإجراء مسابقات أعمال فيما بينهم . وقال رئيس لجنة شباب الأعمال المهندس محمد الصويلح خلال مؤتمر صحافي أمس للإعلان عن انطلاق معرض شباب الأعمال الخامس الذي يفتتحه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل غداً، بمشاركة 250 شابا وفتاة ، إنه تم تخصيص مبلغ عشرة ملايين ريال للاستفادة من خبرات شركات شباب الأعمال وعقد مناقصات خاصة بشباب الأعمال للاستفادة من تلك الشركات،وعشرة ملايين أخرى سيقدمها باب رزق جميل لدعم المشروعات الصغيرة بتقديم قروض حسنة دون مرابحة للمشروعات الجديدة بمعدل 300 ألف ريال للقرض الواحد بناء على شروط محددة، بالإضافة ما تقدم به البنك الأهلي التجاري لدعم شباب وشابات الأعمال بتخصيص ثلاثة ملايين ريال لعشرين مبادرا بمبلغ 120 ألف ريال كقروض حسنة.

وأوضحت رئيسة لجنة شابات الأعمال رانيا سلامة أن المشاركات في المعرض اقتصرت على صاحبات الأعمال اللاتي لديهن سجل تجاري، مما حفز الكثيرات لإصدار سجل تجاري لهن كي يشاركن في المعرض وهو ما اعتبرته خطوة لتشجيع السيدات اللاتي يعملن دون سجل تجاري أن يبدأن بإصدار سجلات لهن.

وأفادت أن المعرض هذا العام سيستغل فرصة وجود شباب وشابات الأعمال من جميع مدن المملكة ليعمل على الخروج بإحصائيات وأرقام بإعداد الشباب والشابات على مستوى المملكة وإعداد فرص العمل التي توفرها تلك المنشآت لإيصالها للمسؤولين، كما يهدف المعرض لتعريف الشباب والشابات على الخدمات التي تقدمها الوزارات والجهات المسؤولة، وسيتم توقيع عقود مشتركة بين مؤسسات شباب الأعمال بما يخلق التكامل وتبادل الخبرات والخدمات بين تلك المنشآت الصغيرة. وأشارت إلى أن ورش العمل سيحضر فيها وزيرا العمل والتجارة والجهات المساندة مثل صناديق التمويل والبنوك.

من جانبة، أوضح أمين عام غرفة جدة عدنان مندورة إلى أن الغرفة تعمل على خدمة لجنتي شباب وشابات الأعمال بدعمهم ورعايتهم وتطوير أعمالهم حتى ينجحوا في وضع رؤية واضحة تعتمد على التركيز على تمكين شباب الأعمال لتنمية أعمالهم وخبراتهم باعتبارهم الركيزة الأساسية لتعزيز الاقتصاد الوطني.

ونوه إلى أن مركز جدة لتنمية المنشآت الصغيرة الذي يقدم خدمات عديدة كالتدريب والخدمات الإرشادية في النواحي الإدارية والفنية والمالية وتوفير دراسات أولية لفرص استثمارية مناسبة وتوفير المعلومات وتذليل العقبات وتبسيط الإجراءات والتوجيه والتعريف بالجهات التمويلية المتوفرة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.