براء العتيق – صحيفة الوطن – 2012-05-23

تسيطر حالة من الترقب والقلق على 25 شابة جداوية، وهن ينتظرن إعلان أسماء 10 فائزات فقط بتمويل مشاريعهن بمبلغ 1.5 مليون ريال توزع على المشاريع الفائزة بالتساوي أو بحسب حاجة المشاريع كرأسمال مدفوع غير مسترد، إضافة إلى ما يقدمه رجال الأعمال كمساهمة فردية منهم لتنفيذ المشاريع الفائزة ومتابعة وإرشاد المشاريع لمدة عام.

ويكرم وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة المرشحات الـ 25 في فعاليات الدورة الأولى لمنافسة “مبادرو جدة” الخاصة بـ “لقاء ريادة الأعمال بجدة 2012” التي أطلقتها لجنة شابات الأعمال بغرفة جدة ديسمبر الماضي، في قاعة ليلتي بجدة صباح اليوم، فيما يكرم الفائزات العشرأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مساءَ اليوم.

وأوضحت رئيسة لجنة شابات الأعمال بغرفة جدة رانية سلامة لـ”الوطن”، أن القطاع العام والقطاع الخاص قدما خلال اليوم الأول في اللقاء، مبادرات لدعم مشاريع الشباب والشابات بشكل عام وليست المشاريع المشاركة أو الفائزة بالمسابقة فقط، وسيتم ذلك عبر إنشاء صناديق وعقود ستتم متابعتها خلال عام كامل مع إخراج تقارير دورية كل 3 أشهر.

وبينت أن اللقاء قدم تعريفا عن مفهوم ريادة الأعمال وخلفية عن نشأته التاريخية في شبه الجزيرة العربية حيث انطلقت القوافل التجارية منذ آلاف السنين، وظل لذلك المفهوم امتداده حتى اليوم، كما تم عرض قصص النجاح المحلية والإقليمية لرواد الأعمال، وركز في جزئه الثاني على مبادرات القطاع الخاص لدعم المنشآت الواعدة.

كما تناول اللقاء ثلاثة محاور رئيسة من خلال أربع جلسات حول “ريادة الأعمال” بعنوان “الإطار العملي لريادة الأعمال”، حيث افتتح الدكتور غازي بن زقر الجلسات التي أدارها بندر عرب، بمقدمة تعريفية وتاريخية ربطها بما حققه رواد الأعمال كامتداد لهذه الرؤية، ثم قدم محمد فتيحي وهبة البكري قصص نجاحهما التي تضمنت العديد من الصعوبات والتحديات، وناقش بدر زهير الفايز، وناصر الصديقي، وهبة اليوسف موضوع المشاريع الصغيرة بين التقليد والابتكار وتناولوا جوانب الابتكار كأحد أهم عناصر التميز والنجاح للمشاريع الناشئة وآليات صناعة الابتكار في المشاريع التقليدية وقيادتها نحو النجاح والمنافسة والاستمرار. فيما أدار الجلسة الرئيس التنفيذي لشركة تراكس محمد العايد.

من جهتها أوضحت مديرة التخطيط الاستراتيجي بالشركة الإبداعية سارة العايد، أن عدد المشاريع التي تم التقدم بها في بداية المبادرة وصل إلى 300 طلب متنوعة الأفكار، وقد بذلت اللجنة المنظمة للمنافسة جهودا لخفض عدد المرشحات لجوائزها إلى 75 مرشحة، ومن ثم إلى 25 مرشحة.

فيما أكدت عميدة كلية إدارة الأعمال بجدة الدكتورة ناديا باعشن، أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري لأي اقتصاد في العالم، ونحن نطمح إلى أن تشكل هذه المشاريع 80% من مجموع المشاريع في المملكة، كما هو حاصل في دول أوروبا”.

يذكر أن الشريك الإذاعي للقاء ريادة الأعمال إذاعة “ألف ألف” ويدعم اللقاء كل من وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والبريد الممتاز.

المرشحات الـ 25 ومشاريعهن:

نادية محمود الصالحي ، في مشروع لتقنية المعلومات
علا حامد رجب ، في مشروع البيت الحجازي
نسرين محمود ناظر ، في مشروع شجرة العطاء
إخلاص محمد جبرين ، في مشروع حلويات إخلاص
آلاء جميل مقدم ، في مشروع فن التطريز
أروى محمود بن صديق ، في مشروع مجتمع التدريب الإلكتروني
غدير فواد خفاجي ، في مشروع مؤسسه بكسل العربيه
هبة الرحمن عبدالوهاب رجب ، في مشروع مخبز المخملية
أبرار عبد الصمد قاري ، في مشروع شركة نماء لإنتاج الرسوم المتحركه
مها إبراهيم الشافعي ، في مشروع لون حياتي
سفانة حسين سجيني ، في مشروع الاستشارات الاستراتيجية بوسائل الإعلام
آلاء أحمد حافظ ، في مشروع المقبلات العصرية
سميه محمد باحاذق ، في مشروع وكالة جهاز لعلاج الغرغرينة
رنا عبدالله الدباغ ، في مشروع النجاح
لجين حسن تمراز ، في مشروع شركة مرسمي
سارة خالد دعوجي ، في مشروع أحداث داش
هبه عبدالرحيم زمزمي ، في مشروع أكل بيتي
آلاء حلمي باحنان ، في مشروع بلاك روز
شهد صالح الطيار ، في مشروع مؤسسة شهد التجارية
نجلاء عبدالله الجحدلي ، في مشروع سهم الحرفة
بثينه عبدالله جوهر ، في مشروع بثينه بيبي
دينا طارق رقبان ، في مشروع مخبزي
حنين أحمد الغامدي ، في مشروع فكر
شروق جمال السليماني ، في مشروع مطعم الوجبات السريعة
آمال صالح المحمادي ، في مشروع مصنع الجلديات.