منى الشريف – صحيفة عكاظ – 23 مايو 2012

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، وتحت شعار «نحو ثقافة المبادرة والإبداع»، افتتحت أمس فعاليات اليوم الأول من «لقاء ريادة الأعمال بجدة 2012»، الذي تنظمه لجنة شابات الأعمال التابعة للغرفة التجارية الصناعية بجدة، ويستمر حتى اليوم في قاعة ليلتي بمدينة جدة. شهد اليوم الأول للقاء حضور حشد كبير من كبار المشاركين والمتحدثين البارزين والمسؤولين الرسميين المعنيين من مختلف القطاعات والمجالات والخلفيات العلمية والعملية، الذين تجمعهم أهداف اللقاء ومقاصده.

رانية سلامة، رئيس لجنة شابات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، أوضحت أن لقاء اليوم الأول قدم تعريفا عن مفهوم ريادة الأعمال وخلفية عن نشأته التاريخية في شبه الجزيرة العربية، حيث انطلقت القوافل التجارية منذ آلاف السنين، وظل لذلك المفهوم امتداده حتى اليوم، كما تم عرض قصص النجاح المحلية والإقليمية لرواد الأعمال، وركز في جزئه الثاني على مبادرات القطاع الخاص لدعم المنشآت الواعدة، بالإضافة لهذه المجموعة أصبحت لدينا مبادرات كثيرة من رجال الأعمال.

تناول اللقاء خلال يومه الأول ثلاثة محاور رئيسة من خلال أربع جلسات دارت جميعها في فلك «ريادة الأعمال». وتحت عنوان «الإطار العملي لريادة الأعمال» افتتح الدكتور غازي بن زقر الجلسات بمقدمة تعريفية وتاريخية ربطها بما حققه رواد الأعمال كامتداد لهذه الرؤية، ثم قدم محمد فتيحي، وهبة البكري قصص نجاحهما التي تضمنت العديد من الصعوبات والتحديات وتوجت بالنجاح والسؤدد.

وضمن المحور الثاني للقاء، ناقش بدر زهير الفايز، ناصر الصديقي، هبة اليوسف موضوع المشاريع الصغيرة.. بين التقليد والابتكار (مبادرة للإبداع والتميز)، حيث تم تناول جوانب الابتكار كأحد أهم عناصر التميز والنجاح للمشاريع الناشئة، وآليات صناعة الابتكار في المشاريع التقليدية وقيادتها نحو النجاح والمنافسة والاستمرار. أدار الجلسة محمد العايد، الرئيس، والرئيس التنفيذي لشركة تراكس (الإبداعية)، إحدى الجهات المنظمة للقاء والمنافسة. ضم آخر محاور اليوم الأول جلستين تفاعليتين، تناولت الأولى فرص اجتماع رأس المال الاستثماري بأصحاب المشاريع، حيث تم التعريف بفرص وتجارب رأس المال الاستثماري والشراكات في دعم المشاريع الصغيرة، بينما تناولت الثانية موضوع مبادرات المنشآت الكبيرة لدعم المنشآت الصغيرة، حيث تم عرض فرص لتنمية المنشآت الصغيرة تشغيليا بدعم المنشآت الصغيرة. وبالتزامن مع انعقاد لقاء ريادة الأعمال بجدة، بدأت فعاليات منافسة «مبادرو جدة» التي تشهد مشاركة 25 مرشحة ممن يملكن مشاريع صغيرة قائمة أو أفكارا رائدة لمشاريع مستقبلية، وتم تزويدهن بباقة من برامج التدريب والتأهيل، ثم متابعة أداء مشاريعهن لمدة خمسة أسابيع استعدادا للقاء المستثمرين المحتملين الذين سيشكلون الفرص الواعدة التي تنتظر هؤلاء الشابات. وسيتم تقييم المشاريع المرشحة خلال أيام اللقاء من قبل لجنة تحكيم المنافسة لاختيار المشاريع الصغيرة العشرة الأكثر تميزا، حيث ستحصل كل منها على جائزة مالية تبلغ 150,000 ريال كرأس مال مدفوع غير مسترد لتشكل الفائزات العشر أولى قوافل رائدات المستقبل السعوديات.

من جهتها، قالت سارة العايد، مدير التخطيط الاستراتيجي بشركة الإبداعية (تراكس) «بعد قيامنا بالإعلان عن المنافسة وعن جوائزها التحفيزية التي سنقدمها للمشروعات العشرة الأكثر تميزا، أمطرتنا الشابات السعوديات بطلبات المشاركة، كل منهن ترغب في بدء مشروعها وتحقيق حلمها، حتى وصل عدد طلبات الترشح إلى 300 طلب حافلة بالأفكار المبتكرة والمشاريع الواعدة، وقد بذلت اللجنة المنظمة للمنافسة جهودا مضنية من أجل خفض عدد المرشحات لجوائزها إلى 75 مرشحة، ومن ثم إلى 25 مرشحة».

وقالت الدكتورة ناديا باعشن، عميد كلية إدارة الأعمال بجدة: «نحن سعداء بكوننا الشريك الأكاديمي لهذا اللقاء غير المسبوق، ما شجعنا على المشاركة فيه وجود جهات أخرى داعمة، مثل مجموعة الأغر للفكر الاستراتيجي، والشركة الإبداعية (تراكس)، والشراكات أمر مهم جدا لنجاح المبادرات.. إن المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري لأي اقتصاد في العالم، ونحن نطمح إلى أن تشكل هذه المشاريع 80% من مجموع المشاريع في المملكة، كما هو حاصل في دول أوروبا».

يشار إلى أن مجموعة الأغر للفكر الاستراتيجي هي الشريك الاستراتيجي للقاء، وكلية إدارة الأعمال الشريك الأكاديمي، بالإضافة إلى الشريك الإعلامي الحصري قناة العربية، والشريك الصحافي الحصري «مناسبتي عكاظ»، والشريك الإذاعي إذاعة «ألف ألف».. ويرعى اللقاء كل من مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر وشركة علوان التجارية بصفتهما الراعيين الذهبيين، بينما يدعمه كل من وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والبريد الممتاز.