خالد الدماك – صحيفة الرياض – 10 أكتوبر 2010

تنظم لجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة معرضها الثالث تحت عنوان “معرض شباب الأعمال 2010” برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل يوم الاثنين القادم العاشر من شهر ذي القعدة والذي تهدف اللجنة من خلاله إلى تشجيع وتحفيز الشباب للانخراط في سوق العمل الحر والارتقاء بمفهوم العمل الخاص، وتمكينهم من تأسيس مشاريعهم وتطويرها وتنميتها بشكل مستدام، بالإضافة إلى المساهمة في تذليل التحديات التي تواجه منشآت شباب الأعمال.

وأوضح رئيس اللجنة أيمن طارق جمال أن استراتيجية لجنة شباب الأعمال تعتمد على تحقيق هذه الرسالة من خلال خمسة محاور هي (التسويق، التمويل، التسهيل، التعلم، التواصل)، كما تدعم اللجنة مساعدة شباب الأعمال ومساندتهم على ترسيخ السلوك الخلقي والمنهج الاحترافي لتطوير روح المبادرة والابداع في بيئة الأعمال الخاصة بهم.

وأشار إلى أن أحد المحاور الاستراتيجية هي تسويق وترويج مشاريع شباب الأعمال ومحاولة تقديمها إلى الشركات الكبرى والجهات الحكومية لتمكين هؤلاء الشباب من الحصول على فرص مشاريع وتقديم خدماتهم ومنتجاتهم لهذه الجهات الكبرى.

وأضاف جمال “ليس لأن هؤلاء الشباب أصحاب شركات صغيرة فحسب، بل لإيماننا بأن كثيرا من شركات شباب الأعمال لديها خدمات مميزة ومنتجات تستحق الدعم لكن لم تتح الفرصة لهم بعد لتعريف الجهات الكبرى بخدماتهم”. كما أن المعرض يسعى إلى تحقيق رؤية واستراتيجية الدولة في المساهمة في إيجاد وتوفير فرص عمل للشباب، وتضع في أولوياتها مساعدتهم على تأسيس مشاريعهم الخاصة وبدلاً من أن يكونوا طالبي عمل يصبحوا بتوفيق الله مانحين فرص عمل.

كما أفاد بدر بن عبدالرحمن القاضي عضو لجنة شباب الأعمال ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض شباب الأعمال أن المعرض سيضم 300 شاب وشابة أعمال خلال ثلاثة أيام، ابتداء من يوم الثلاثاء 11 ذي القعدة الموافق 19 أكتوبر وحتى يوم الخميس يوم 13 ذي القعدة الموافق 21 أكتوبر، حيث يعتبر أكبر تجمع محلي لمشاريع شباب وشابات الأعمال.

ويحظى المعرض باهتمام كبير من قبل العديد من المسؤولين الحكوميين، بالاضافة إلى كثير من الجهات ذات العلاقة والتي تهتم بتدريب وتمويل شركات شباب الأعمال، كما حرص فريق العمل هذا العام على إضافة بعض المميزات الجديدة لشباب الأعمال من بينها دورات في التسويق والاعداد للمعرض، بالاضافة إلى البرامج المصاحبة والتي ستعرض بعض قصص النجاح والفشل التي صاحبت بعض المشاريع الشبابية.

وأكد كذلك أن لجنتي شباب وشابات الأعمال تسعى لأن يكون معرض شباب الأعمال بجدة الحدث الأهم والذي يرتقبه الشباب في كل عام.

من جهتها أوضحت رانية سلامة رئيسة لجنة شابات الاعمال أن هناك تعاونا مشتركا وتنسيقا في كافة المشاريع بين لجنتي شباب وشابات الاعمال، وأن استراتيجيتنا هي التكامل في المشاريع، فقد شهدت الدورات السابقة لمعرض شباب الأعمال مشاركة شابات الأعمال في المعرض بالإضافة لبعض الاسهامات التنظيمية، أما في هذه الدورة ومع استحداث لجنة شابات الأعمال بغرفة جدة للمرة الأولى أصبحت هناك مسؤولية أكبر على شابات الأعمال للشراكة والتكامل مع لجنة شباب الأعمال في الإعداد للمعرض هذا العام ليواصل مسيرة نجاحه ويحقق الأهداف المرجوة لخدمة هذا القطاع الهام من المجتمع.

وختاماً تتقدم أعضاء لجنتي شباب وشابات الاعمال بالشكر الوفير لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على دعمه المستمر وتفضله لهم برعاية معرض شباب الأعمال مؤكدين تمسكهم برؤية سمو أمير مكة لاستراتيجية منطقتهم نحو العالم الاول مؤكدين ثقتهم في الله اولاً ثم في الدعم الذي يلقونه من ولاة الامر في تحقيق هذه الرؤية من خلال العمل الجماعي والجاد نحو هذا الهدف السامي والذي سيتحقق باذن الله.