حسن الصبحي – صحيفة المدينة – 16/10/2010
يقف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وستة وزراء ومسؤولون حكوميون سعوديون هذا الأسبوع في نقاش وحوار مفتوح مع أصحاب 300 مشروع من شباب وشابات الأعمال في جدة.

وعلمت “المدينة” أن الأمير خالد الفيصل وافق على الحضور والمشاركة في حوار مفتوح مع الشباب والشابات يوم الجمعة المقبل في الدورة الثالثة لمعرض شباب وشابات الأعمال الذي يدشنه الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة يوم الاثنين المقبل بمركز جدة الدولي للمعارض والمنتديات، وسيشارك في فعاليات هذا المعرض الذي تضاعف عدد المشتركين فيه هذا العام إلى نحو 300 مشروع لنخبة من شباب وشابات الأعمال من جميع أنحاء المملكة.

وسيشترك في الحوار والمناقشة مع الشباب والشابات كل من وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين ووزير العمل المهندس عادل محمد فقيه ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو عبدالله الدباغ ومحافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني الدكتور علي الغفيص ووكيل امارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى الدكتور مازن خياط.

وتنظم لجنتا شباب وشابات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة معرضها الثالث ابتداء من يوم الاثنين المقبل وحتى يوم الجمعة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل والذي تهدف من خلاله اللجنتان إلى تشجيع وتحفيز الشباب للانخراط في سوق العمل الحر والارتقاء بمفهوم العمل الخاص، وتمكينهم من تأسيس مشروعاتهم وتطويرها وتنميتها بشكل مستدام، بالإضافة إلى المساهمة في تذليل التحديات التي تواجه منشآت شباب الأعمال.

وأوضحت رانية سليمان سلامة “رئيسة لجنة شابات الأعمال ومسؤولة الفعاليات في المعرض” أن استضافة الوزراء والمسؤولين لاطلاعهم على مشروعات الشباب والشابات، وعقد جلسات حوار مفتوح مع هؤلاء الشباب والشابات حسب المحاور المحددة في هذا الإطار، مشيرة إلى أن وزير العمل المهندس عادل فقيه سيتعرف خلال جولته وحواره المفتوح مع الشباب والشابات على رؤى وتطلعات الشباب من وزارته خاصة فيما يتعلق بدعم التوظيف في منشآت شباب الأعمال.

واشارت رانية إلى أن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين سيتعرف خلال تواجده في هذا المعرض والحوار مع شباب وشابات الأعمال على المشروعات التي حصلت على تمويل وتمكن أصحابها من توظيف هذا التمويل بشكل ناجح لتوفير الدخل الذي قد يقلص الحاجة إلى الإعانات، وفي ذات الاطار ستعرض المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني بعض مشروعات المستفيدين من برامج المؤسسة وسيطرح الشباب والشابات على محافظ المؤسسة الدكتور علي الغفيص في جلسة حوار مفتوح تجربة المؤسسة في التمكين لتمليك رخصة العمل الحر.

وكشفت رئيسة لجنة شابات الأعمال أن محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ سيتم خلال جلسة النقاش معه بحث ثنايا تجربته عن أسرار نجاح الشاب والرؤى التي تمكن من تطبيقها ومدى إمكانية الاستفادة منها وتوظيفها لخدمة قطاع شباب وشابات الأعمال.

وقالت رئيسة لجنة شابات الأعمال إن هناك جلسات حوار رئيسية سيشارك فيها وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة وعضو مجلس المنطقة الدكتور عبدالعزيز الخضيري للتعرف على دور الشباب في المجلس، وفرص مساهمة منشآت الشباب في المشروعات التي تحتاجها محافظة جدة، بالإضافة إلى رؤى الشباب للأبعاد الاجتماعية والثقافية في المشروعات التجارية القائمة في جدة، مشيرة إلى أن هذه تأتي في محاولة لإيجاد مصارف جديدة للمسؤولية الاجتماعية تدعم التنمية.

اما الجلسة الثانية ستستضيف عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى الدكتور مازن الخياط للتعرف على أهم الملفات المتعلقة بالشباب والتي تمت مناقشتها في الدورة الحالية بالمجلس، وطرح اقتراحات لإشراك الشباب والشابات في مناقشة هذه الملفات المتعلقة باحتياجاتهم.

من جانبه أوضح رئيس اللجنة أيمن طارق جمال أن استراتيجية لجنة شباب الأعمال تعتمد على تحقيق هذه الرسالة من خلال خمسة محاور هي: (التسويق، التمويل، التسهيل، التعلم، التواصل)، كما تدعم اللجنة مساعدة شباب الأعمال ومساندتهم على ترسيخ السلوك الخلقي والمنهج الاحترافي لتطوير روح المبادرة والابداع في بيئة الأعمال الخاصة بهم. وأشار إلى أن أحد المحاور الاستراتيجية هي تسويق وترويج مشروعات شباب الأعمال ومحاولة تقديمها إلى الشركات الكبرى والجهات الحكومية لتمكين هؤلاء الشباب من الحصول على فرص مشروعات وتقديم خدماتهم ومنتجاتهم لهذه الجهات الكبرى.